الأربعاء, 2020-08-12, 9:41 PM
أهلاً بك ضيف | RSS

Argan

قائمة الموقع
الديانات
ارسل رسالة
MP3 استمع
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 112
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
عملات
الالة الحاسبة
Block title
طريقة الدخول
الرئيسية » 2011 » يناير » 5 » جباجبو يوافق على اجراء محادثات واستمرار الازمة في ساحل العاج
10:21 AM
جباجبو يوافق على اجراء محادثات واستمرار الازمة في ساحل العاج
ابيدجان/أبوجا (رويترز) - وافق رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران جباجبو على اجراء مزيد من المحادثات لانهاء الازمة التي تفجرت بعد الانتخابات وهي خطوة تتيح له مزيدا من الوقت بعد ان طالبه زعماء أفارقة بالتنحي أو مواجهة القوة.

ورغم هذا الاجراء فما زال التوصل الى حل للمواجهة في أكبر بلد منتج للكاكاو في العالم يبدو أمرا بعيدا في الوقت الذي لا يبدي فيه جباجبو أي علامة اذعان للضغوط الدولية المتزايدة للتنحي عن السلطة لصالح منافسه الحسن واتارا الذي يعتقد على نطاق واسع انه فاز في انتخابات الرئاسة يوم 28 نوفمبر تشرين الثاني.

وقتل أكثر من 170 شخصا منذ بدأت المواجهة في ساحل العاج والتي تهدد بتجدد الصراع في بلد ما زال منقسما الى شطرين بسبب حرب اهلية دارت رحاها في عامي 2002 و2003.

وأبلغ مساعد كبير رويترز يوم الثلاثاء بأن جباجبو وافق على اجراء مزيد من المحادثات وتخفيف الحصار على الفندق الذي يقيم فيه واتارا تحت حراسة قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة. غير انه قال ان جباجبو لن يتنحى.

وقال باسكال افي نجويسان لرويترز هاتفيا "فوز (جباجبو) غير قابل للتفاوض." وأضاف "بعد قول هذا يمكننا ان نبحث أي شيء دون شروط."

وقالت مجموعة التعاون الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (ايكواس) في بيان صحفي في وقت سابق يوم الثلاثاء ان جباجبو "وافق على التفاوض من أجل انهاء النزاع بصورة سلمية دون شروط مسبقة. كما تعهد برفع الحصار المفروض على فندق دي جولف المقر المؤقت للسيد الحسن واتارا فورا."

وكانت ايكواس قد أرسلت وفدا لمطالبة جباجبو بالتنحي والا تعرض لتدخل عسكري محتمل.

وقال نجويسان ان قوات جباجبو ستبدأ السماح بالمرور عبر الحواجز العسكرية التي اقيمت حول فندق جولف الذي يتخذ واتارا منه قاعدة له لكن المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيركي قال للصحفيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان هذا لم يحدث حتى الان.

وقال منافسو جباجبو انهم سيرفضون التفاوض الى ان يتنحى جباجبو.

والتقى اربعة زعماء يمثلون المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الافريقي بجباجبو لبضع ساعات بعد ظهر الاثنين ثم اجتمعوا مع واتارا في الفندق الذي يقيم به.

وقال جيمس فيكتور جبيهو رئيس ايكواس يوم الثلاثاء بعد ان أطلع مبعوثون الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان على المحادثات "دعوني أقول دون أي مراوغة ان الخيار العسكري مازال مطروحا على المائدة."

وقال "لكن حتى اذا كانت هناك فرصة نصف في المائة لحل المشكلة سلميا فسيستخدمونها."

وفي وقت سابق اعلن معسكر واتارا ان المحادثات فشلت.

وتأتي زيارة أربعة من زعماء ايكواس بعد زيارة قام بها مبعوثو المجموعة في الاسبوع الماضي.

وقال دبلوماسي "التحرك الدبلوماسي التالي قد يأتي بعد ان تظهر ايكواس بعض القوة العسكرية الكبيرة."

وكانت ايكواس قد ارسلت في السابق قوات عسكرية الى صراعات في ليبيريا وسيراليون. غير ان تلك الحالات كانت بدعوة من حكومات في السلطة وستشعر مجموعة التعاون الاقتصادي لدول غرب أفريقيا بالقلق من الدخول في قتال مع جنود جباجبو.

وقال شهود عيان ومسؤول أمني انه في مؤشر الى التوتر المتنامي اندلع قتال بين قبائل متنافسة ينظر اليها على انها مؤيدة لجباجبو واخرى مؤيدة لواتارا في غرب ساحل العاج يوم الاثنين مما أدى الى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة كثيرين بأعيرة نارية.

وقال معسكر واتارا ان الشرطة داهمت مقره وقتلت شخصين. ولم يتسن للشرطة تأكيد هذا التقرير.

من تيم كوكس وفيلكس اونوا
مشاهده: 478 | أضاف: lahcen5 | وسمات: جباجبو يوافق على اجراء محادثات واست | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
اعلانات
بحث
التقويم
«  يناير 2011  »
إثثأرخجسأح
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31
الزوار
free counters
عناوين التواصل
...

Top Sites Cat™ - A Catalog of Top Sites by Rank

Réseau publicitaire Africain