الأربعاء, 2020-08-12, 10:01 PM
أهلاً بك ضيف | RSS

Argan

قائمة الموقع
الديانات
ارسل رسالة
MP3 استمع
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 112
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
عملات
الالة الحاسبة
Block title
طريقة الدخول
الرئيسية » 2011 » يناير » 1 » أبرز الأحداث الدولية لعام 2010
10:22 AM
أبرز الأحداث الدولية لعام 2010
أبرز الأحداث الدولية لعام 2010 
 
حمل العام 2010 معه الكثير من المآسي والكوارث الطبيعية بداية بالزلزال المدمر الذي ضرب هايتي مرورا بالفيضانات التي غمرت باكستان والتسرب النفطي الذي لوث مياه خليج المكسيك، أحداث ومواعيد أخرى ستبقى في ذاكرة العام 2010. 
فرانس 24 (نص) 
 

هايتي: زلزل مدمر حصد أرواح عشرات الآلاف

ضرب زلزال مدمر هايتي، التي تعد من أفقر البلدان في العالم، في 12 يناير/ كانون الثاني 2010 أودى بحياة 250.000 شخص، فيما أصيب أكثر من 300.000 بجروح بالغة. ورغم المساعدات الإنسانية الدولية التي تدفقت على هذا البلد، إلا أن الوضع الصحي لا يزال حرجا بسبب انتشار وباء الكوليرا الذي قتل أكثر من 2500 شخص. وما زاد الطينة بلة هو تعكر الأجواء السياسية بسبب عمليات التزوير التي طغت على الانتخابات الرئاسية والتي لم تحسم بعد.
هايتي



روسيا: عمليات انتحارية


شهدت العاصمة الروسية موسكو في 29 مارس عمليتين انتحاريتين نفذهما انتحاريان فجرا نفسيهما في وضح النهار وقتلا 40 شخصا، التحقيقات أثبتت أن منفذي العمليتين امرأتان في مقتبل العمر من القوقاز. 

 

أيسلندا: بركان يستفيق بعد سبات عميق

ثار بركان "أيجافجوال" في منتصف شهر أبريل/نيسان بعد سبات عميق، ليبدأ نفث سحب رمادية كثيفة عكرت الأجواء الأوروبية وأثرت على الملاحة الجوية بدرجة كبيرة جعلتها تبقى مشلولة طيلة شهر كامل.

خسائر البركان التي تكبدتها شركات الطيران قدرت بـ 1.7 مليار يورو. 

   

الفاتيكان: كهنة متهمون بالتحرش الجنسي والاعتداء على الأطفال

أعرب بابا الفاتيكان عن أسفه لضحايا الاعتداءات الجنسية داخل الكنيسة الكاثوليكية أثناء قداس أقيم في كاتدرائية وستمنستر بلندن في يوينو/حزيران. فمنذ بداية العام كثرت شهادات ضحايا التحرش الجنسي من الأطفال في مختلف بقاع العالم.

 

الولايات المتحدة: أوباما يخسر معركة الانتخابات النصفية

استيقظ الرئيس الأمريكي باراك أوباما غداة الانتخابات النصفية الأمريكية التي شهدتها الولايات المتحدة شهر نوفمبر على خريطة سياسية جديدة بعد أن عاقب الناخبون الديمقراطيين على ضعف الانتعاش الاقتصادي ومنحوا الجمهوريين السيطرة على مجلس النواب.

تمكن الديمقراطيون من الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ وإن نجح الجمهوريون في تعزيز مواقعهم فيه مما ينبئ بمواجهات تشريعية مطولة عندما يبدأ الكونغرس الجديد أعماله في يناير كانون الثاني القادم. 

بولندا: القيادة العسكرية من دون رأس
3 أبريل/ نيسان 2010: سقطت طائرة ركاب كانت تقل 96 مسؤولا بولنديا رفيعي المستوى، وعلى رأسهم الرئيس ليش كزانشكي وقائد الأركان العسكرية البولندية، إضافة إلى نائب وزير الشؤون الخارجية وحاكم البنك المركزي بالقرب من مطار سمو لنسك غرب روسيا بسبب رداءة الطقس. ويعد هذا الحادث الأخطر من نوعه منذ مقتل 20.000 ضابط على يد ستالين خلال الحرب العالمية الثانية.

 العراق: شنق علي "الكيماوي"

نفذت السلطات العراقية حكما بالإعدام شنقا بحق علي حسن المجيد الملقب بعلي "الكيماوي" والمتهم باستخدام الغاز في عملية ضد سكان قرية "حلبجة" التي راح ضحيتها قرابة 5000 كردي في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

 الأرجنتين: مثليو الجنس يكسبون حق الزواج
بعد صراع سياسي طويل مع اليمين المعارض، تمكنت الرئيسة الأرجنتينية كريستينا كرشنير في يونيو /حزيران الماضي من تمرير قانون يسمح لمثلي الجنس بالزواج وتبني الأطفال. وتعد الأرجنتين البلد الأول في أمريكا اللاتينية الذي يصادق على مثل هذا القانون رغم أن 90 بالمائة من سكانه من الكاثوليك.

الولايات المتحدة: التسرب النفطي يلوث سواحل خليج المكسيك
أدى انفجار منصة نفطية تابعة لشركة "بي بي" النفطية في شهر نيسان / أبريل إلى تلوث سواحل خليج المكسيك، مما أدى إلى كارثة نفطية أزعجت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي طلب من الشركة البريطانية تحمل تكاليف تنظيف كل السواحل الأمريكية الملوثة. واستغرقت عملية غلق بئر النفط أسابيع طويلة كلفت شركة "بي بي" مبالغ ضخمة.

 الصين: معرض شنغهاي 2010  
"من أجل مدينة أفضل وحياة أفضل" شعار معرض شنغهاي الدولي الذي أقيم بين 1 مايو/أيار و 31 أكتوبر/ تشرين الأول في قلب مدينة شنغهاي قرب نهر هانغبو، شاركت فيه أكثر من 200 دولة ومؤسسة وزاره ما يزيد عن 70 مليون زائر. 





بريطانيا: حزب المحافظين يعود إلى السلطة
بعد سنوات من الحكم، لم يتمكن حزب العمال بقيادة غوردون براون من البقاء في السلطة بسبب فشله في إيجاد حلول للأزمة الاقتصادية العالمية وفضيحة المصاريف الخاصة بالعمل التي طالت العديد من برلماني حزبه. وبعد 12 سنة من الحكم، حل محل حزب العمال الحزب المحافظ بقيادة الشاب ديفيد كامرون.

غزة: الهجوم على أسطول الحرية 
هاجم الجيش الإسرائيلي في نهاية شهر مايو/ أيار أسطول "الحرية" الذي كان في طريقه إلى مرفأ غزة لتقديم المساعدات الإنسانية الدولية لسكان القطاع المحاصر منذ 2005. الأسطول الذي كان قادما من اليونان وعلى متنه حوالي 100.000 طن من المساعدات الغذائية والطبية تعرض لهجوم من قوات الجيش الإسرائيلي رغم تواجده في المياه الدولية، ما أدى إلى مقتل تسعة ناشطين أتراك. وأدى هذا الحادث إلى أزمة دبلوماسية حادة بين تل أبيب وأنقرة التي تطالب بالاعتذار. وقد نددت الأمم المتحدة ومعظم دول العالم بالعدوان الإسرائيلي.

 كمبوديا: الحكم على الدكتاتور دوش بالسجن 30 سنة
حكمت محكمة كمبودية تدعمها الأمم المتحدة بالسجن 30 سنة على الدكتاتور السابق كانغ غيواك إيف المكنى بـ "دوش" بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وممارسة أعمال التعذيب لسنوات عديدة والتي أدت إلى مقتل حوالي 15000 شخص بين عام 1975 و 1979

 اليونان: أزمة اقتصادية غير مسبوقة
صادقت الحكومة اليونانية في 2010 على خطة تقشف غير مسبوقة مقابل حصولها على مساعدة مالية من الدول الأوروبية ومن صندوق النقد الدولي قيمتها 110 مليارات يورو على مدى ثلاث سنوات. وأثارت هذه الخطة احتجاجات شعبية واسعة قتل خلالها ثلاثة أشخاص.

تشيلي: نجاة 33 عاملا بعد قضاء 69 يوما تحت الأنقاض
تمكن 33 عاملا من تشيلي من العودة إلى النور بعد أن قضوا 69 يوما تحت الأنقاض بسبب انهيار التربة في أحد المناجم. العمال المحاصرون تمكنوا من بعث رسالة مفادها أنهم على قيد الحياة. وفور وصول الخبر، سارعت فرق الإنقاذ إلى إخراجهم، عملية الإجلاء استغرقت عدة أيام وشاهدها حوالي مليار شخص عبر العالم.







  باكستان: المياه تغرق البلاد
أدت الفيضانات التي ضربت باكستان في شهر أغسطس/ آب الماضي إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتشريد الملايين، فيما أتلفت المحاصيل الزراعية وهدمت المنشآت العامة الكبرى, وتعد هذه الكارثة الطبيعية الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد.

البرازيل: ديلما روسيف، أول امرأة ترأس البلاد 
تم انتخاب ديلما روسيف، التي دعمها الرئيس المنتهية ولايته لويس ايناسيو لولا دا سيلفا لخلافته، رئيسة للبرازيل في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن حصلت على 56 % من الأصوات في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية مقابل 44 % لمنافسها الاشتراكي الديمقراطي جوزيه سيرا. وتعهدت ديلما روسيف التي تعد أول امرأة تتبوأ سدة الرئاسة في تاريخ القوة الاقتصادية الثامنة في العالم بالاستمرار في مكافحة الفقر والجريمة المنظمة، إضافة إلى لعب دور سياسي رائد في العالم.

الولايات المتحدة: تسريبات موقع ويكيليكس
كشف موقع ويكيليكس الذي يتخذ من السويد مقرا له عددا كبيرا من البرقيات التي كانت تتبادلها البعثات الدبلوماسية الأمريكية في الخارج. ومن بين المعلومات التي أثارت جدلا حادا في الأوساط العسكرية والدبلوماسية الدولية، أخبار حول الاستراتيجية الأمريكية في العراق وأفغانستان. وكانت السويد قد أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس بتهمة الاغتصاب. وتم اعتقاله في لندن لمدة أسبوع قبل أن يفرج عنه بكفالة مالية.






مصر: الحزب الحاكم يفوز بأغلبية المقاعد في البرلمان
لم تغير الانتخابات التشريعية التي جرت في بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي الخارطة السياسية المصرية، حيث فاز الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ب420 مقعدا من أصل 508. وكانت الأحزاب المعارضة وعلى رأسها "الإخوان المسلمين" قد قاطعت الدورة الثانية من هذه الانتخابات تنديدا بعمليات التزوير والعنف. 


الشرق الأوسط: المحادثات الإسرائيلية - الفلسطينية في مأزق

رغم استئناف المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية برعاية أمريكية في 2 سبتمبر/أيلول الماضي، إلا أن المبادرة لم تأت بثمارها بسبب إصرار تل أبيب على سياستها الاستيطانية في القدس والضفة الغربية. ورغم جهود واشنطن لإقناع الطرف الإسرائيلي بتجميد الاستيطان، إلا أن الدولة العبرية تمسكت بموقفها، مما دفع الولايات المتحدة إلى التفكير في خطة بديلة من أجل التوصل إلى حل يرضي الطرفين.


أوباما يفرض قانون إصلاح النظام الصحي 
شكل إقرار مشروع إصلاح نظام الرعاية الصحية - شهر مارس/آذار الماضي - الذي يعطي الحق لأكثر من 32 مليون أمريكي من ذوي الدخل المتدني بالاستفادة من العلاج في المستشفيات والعيادات الطبية الحكومية دون دفع مقابل مالي. الحزب الجمهوري عارض هذا القانون بشدة لكنه لم يمنع المصادقة عليه بعد عام من النقاش والمداولات. فكان القانون دفعة كبيرة للرئيس باراك أوباما فتحت الطريق أمامه للمضي قدما في جهوده الرامية إلى بذل المزيد من الإصلاحات في مجالات الهجرة والقطاع المالي والمصرفي.
إطلاق جولة جديدة من المحادثات بين إيران ومجموعة الست 
أطلقت إيران والدول الست الكبرى - فرنسا، الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، ألمانيا- جولة جديدة من المفاوضات بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول بجنيف من أجل إيجاد حل للبرنامج النووي الإيراني. لكن اللقاء لم يأت بجديد بسبب تعنت طهران في مواصلة برنامجها الذي تصفه دائما بالسلمي. ومن المقرر أن يلتقي الطرفان من جديد في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل باسطنبول بتركيا.

 

  المجلس العسكري في بورما يطلق سراح المعارضة أونغ سان سو تشي
أطلق المجلس العسكري في بورما سراح المعارضة أونغ سان سو تشي في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن قضت سنوات عديدة تحت الإقامة الجبرية. وغداة إطلاق سراحها، دعت المعارضة التي توجت بجائزة نوبل للسلام عام 1991 القوى الديمقراطية في البلاد إلى الوحدة من أجل مقاومة النظام الدكتاتوري.
مشاهده: 973 | أضاف: lahcen5 | وسمات: أبرز الأحداث الدولية لعام 2010 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
اعلانات
بحث
التقويم
«  يناير 2011  »
إثثأرخجسأح
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31
الزوار
free counters
عناوين التواصل
...

Top Sites Cat™ - A Catalog of Top Sites by Rank

Réseau publicitaire Africain