الثلاثاء, 2017-11-21, 3:29 PM
أهلاً بك ضيف | RSS

Argan

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى » منتدى الالكتزونيات » الكمبيوتر » صيانة وإصلاح أعطال (صيانة وإصلاح أعطال)
صيانة وإصلاح أعطال
lahcen5التاريخ: الثلاثاء, 2011-04-12, 7:42 PM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 50
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
- صيانة وإصلاح أعطال الفارة

العطل : مؤشر الفارة لا يعمل . السبب : فصل أو عدم تركيب كابل الفارة ـ عطل في الماوس . الإجراء : التأكد من تركيب الكابل ثم إعادة تشغيل الجهاز . تنظيف الماوس وذلك بإزالة الغبار العالق بها من جهة الكرة .

2- صيانة وإصلاح أعطال لوحة المفاتيح :

العطل : بعض / كل مفاتيح اللوحة لا تعمل . السبب : فصل أو عدم تركيب الكابل عطل في لوحة المفاتيح . الإجراء : التأكد من تركيب الكابل . تنظيف المفاتيح من العوائق .

3- أعطال الشاشة :

سنتحدث هنا عن الأعطال التي يتسبب بها الجهاز بالنسبة للشاشة مع توضيح الأعطال الخاصة بالشاشة .
العطل : توقف عمل الشاشة مع إضاءة طبيعية للمبة . السبب : عطل في وحدة الطاقة أو الشاشة أو عطل في كابل الشاشة أو كرت الشاشة . الإجراء : إصلاح أو تغيير وحدة الطاقة . تغيير كابل الشاشة . تغيير كرت الشاشة .
العطل : توقف للشاشة مع إطفاء لمبة الشاشة . السبب : عدم وجود أي طاقة . الإجراء : استبدال كابل الشاشة . أو وحدة الطاقة . أو عطل في الشاشة .
العطل : صورة معتمة مع وميض اللمبة . السبب :عطل في الشاشة أو كرت الشاشة . الإجراء : أغلف الجهاز إذاً وشغل الشاشة إذا ظهرت الشاشة بدون اهتزاز فالمشكلة من الكرت والعكس .
العطل : عدم القدرة على ضبط الألوان أو درجة الوضوح . السبب : عطل في الشاشة أو الكرت . الإجراء : استبدل كرت الشاشة إذا تكررت المشكلة فالمشكلة من الشاشة .
العطل : عدم تواجد الألوان الأساسية . السبب : تواجد محيط مغناطيسي . الإجراء : غير مكان الشاشة .
العطل : ألوان الشاشة غير سليمة . السبب : الكابل أو الشاشة . الإجراء : استبدل الكابل .
ملاحظة : _ يفضل تنظيف سطح الشاشة دائماً وتغطيتها بالكيس الواقي من الغبار عند الانتهاء من العمل . - يفضل وضع الواقي من إشعاع الشاشة .

4- صيانة الطابعات :

العطل : طبع معلومات غير مفهومة . السبب : تركيب غير سليم لكابل الطابعة أو تعريف غير سليم للطابعة . الإجراء : تركيب الكيابل بطريقة سليمة . إعادة تعريف الطابعة . تظهر بعض المشاكل نتيجة عدم وجود ورق أو حبر في الطابعة .
ملاحظة : يفضل عمل تنظيف للطابعة بطريقتين : # مسح الطابعة من الداخل بشريط ناشف وهناك مادة تنظف بها الطابعة من الداخل . # عمل تنظيف من برنامج التنظيف المرفق مع برنامج الطابعة ثم طباعة صفحة الاختبار

5- أعطال المعالج : ( cpu )

العطل : الحاسب لا يعمل بصورة سليمة بعد تغيير المعالج . السبب : عدم تعريف المعالج . الإجراء : فك البطارية وإعادة تركيبها – SETUP
العطل : سماع أصوات غريبة بعد تركيب المعالج . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .
العطل : عدم ظهور شيء على الشاشة احتى بعد التأكد من صلاحية كرت الشاشة والذاكرة المؤقتة . السبب : عطل في المعالج . الإجراء : استبدال المعالج .

6- أعطال اللوحة الأم : ( mother board )

يجب المراعاة التالي عند تركيب اللوحة الأم : يتم تركيب اللوحة الأم على قاعة داخل صندوق الحاسب الخارجي بشرط عدم ملامستها وبالتالي يجب وضع قطع بلاستيكية داخل زوايا فتحات اللوحة الأم لرفعها عن مستوى ملامسة المعدن ثم يتم ربطها ببراغي خاصة بها .
العطل : عدم ظهور أي بيانات على الشاشة بعد استبدال اللوحة الأم . السبب : إذا لم يكن السبب له علاقة بالرام أو كرت الشاشة أو المعالج فيكون العطل في اللوحة الأم . الإجراء : يجب استبدالها .
العطل : يظهر بعض الأحيان أعطال خاصة بالكروت المدمجة في اللوحة المدمجة . السبب : عطل في أحد كروت اللوحة المدمج . الإجراء : إلغاء الكرت المدمج واستبداله وإذا لم تتح اللوحة هذه الميزة فيجب استبدال اللوحة الأم .

7- أعطال الكروت ( الشاشة - الصوت - الشبكة وغيرها )

التعارض : قد يحدث تعارض بين الكروت في بعض الأحيان وبالتالي يجب تحديد نوع التعارض وتحديد الكرت المتعارض من خلال تجربة الكروت واعتبارها وبالتالي يتم استبدال المسبب للتعارض .
ومن الكروت التي تسبب التعارض عادة كرت الصوت .
أعطال كروت الصوت والشاشة والمنافذ : كرت الشاشة :هي المشاكل التي تم ذكرها قبل ذلك بالنسبة لمشاكل الشاشة
كرت الصوت : العطل : التعارض وتم ذكر طريقة معالجته . العطل : لا يوجد صوت ظاهر . السبب : خطأ في تعريف الكرت أو طريقة الإعداد أو مشكلة في الكرت . الإجراء : إعادة تعريف الكرت ثم إعادة تشغيل الجهاز والتأكد من أن الكرت مركب بشكل صحيح . أو تغيير كرت الصوت .

8- أعطال المنافذ ( مخارج الكمبيوتر التي يتم توصيلها بالأجهزة الملحقة )

أعطال المنافذ : العطل : عدد المنافذ ليس بالعدد المطلوب . السبب : عدم تركيب كامل المنافذ . الإجراء : تركيب المنافذ .
العطل : أعطال عند تشغيل أحد المنافذ مثل منفذ الطابعة مثلاً . السبب : بعد التأكد من العطل ليس من أعطال الطابعة يكون المنفذ . الإجراء : التأكد من التركيب للمنفذ وتعريف المنفذ من خلال الجهاز مثل منفذ USP
أعطال بعد تركيب أجهزة أو منافذ جديدة : ويمكن حصر هذه الأعطال بالأسباب التالية : السبب :
تركيب الكابلات بطريقة غير سليمة .
تركيب الكرت أو الجهاز بطريقة غير سليمة .
عطل في الكرت أو الجهاز .
عدم تعريف الجهاز أو الكرت الجديد . الإجراء : التأكد من سلامة تركيب الجهاز والكرت والكابلات . تغيير الجهاز أو الكرت . تعريف الكرت أو الجهاز بصورة سليمة .

 
منتدى » منتدى الالكتزونيات » الكمبيوتر » صيانة وإصلاح أعطال (صيانة وإصلاح أعطال)
صفحة 1 من%1
بحث:


Top Sites Cat™ - A Catalog of Top Sites by Rank

Réseau publicitaire Africain