الخميس, 2017-09-21, 4:02 PM
أهلاً بك ضيف | RSS

Argan

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى » الرياضة » مصر » انفجار الاسكندرية (ويمثل الاقباط نحو عشرة في المئة من تعداد سكان مصر البالغ 79)
انفجار الاسكندرية
lahcen5التاريخ: الأربعاء, 2011-01-05, 10:09 AM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 50
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
القاهرة (رويترز) - قالت مصادر في مديرية الصحة بمدينة الاسكندرية المصرية يوم الثلاثاء ان عدد ضحايا تفجير كنيسة قبطية بالمدينة في أول أيام العام الجديد ارتفع الى 23 قتيلا بعد وفاة مصاب.

وقال مسؤول في وزارة الصحة ان عدد القتلى الذين تحددت شخصياتهم بلغ 18 لكن العدد يمكن أن يكون 22 لوجود أشلاء انتشلت من مكان الانفجار.

وأصيب عشرات اخرون فيما يفترض أنه هجوم انتحاري بعبوة ناسفة أثناء الاحتفال بالعام الميلادي الجديد لدى خروج مصلين من كنيسة القديسين مار مرقس والانبا بطرس.

وقال مصدر كنسي في الاسكندرية ان المتوفى يدعى صبري فوزي ويصا (43 عاما) وكان يعمل صيدليا.

وأضاف أنه دفن في دير مار مينا بمحافظة الاسكندرية مع 18 قتيلا اخرين.

وكانت بطريركية الاقباط الارثوذكس بمحافظة الاسكندرية اعتبرت القتلى شهداء وقررت دفنهم في الدير لكن أسر أربعة من القتلى طلبت دفنهم في مقابرها.

وقالت البطريركية في بيان يوم الثلاثاء انها تعتذر عن عدم استقبال أي وفود ليلة عيد الميلاد ويوم العيد في مختلف كنائس محافظة الاسكندرية " تقديرا لمشاعر أسر الشهداء والمفقودين والمصابين وأبناء الكنيسة."

وأضافت "سوف يقتصر الامر على اقامة صلوات القداسات الالهية بكافة كنائس الاسكندرية."

لكن وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية نقلت عن الانبا ارميا سكرتير البابا شنودة الثالث نفيه لتقارير اعلامية عن اعلان الكنيسة انها لن تستقبل المهنئين والمشاركين من المسلمين في احتفالات عيد الميلاد.

واضافت انه قال في تصريحات بثها التلفزيون "كل ما قيل عار تماما من الصحة وغير مضبوط."

وتابع "لا يمكن ان نرفض الايدي الممدودة من اخواننا المسلمين لكي يشاركونا الامنا واوجاعنا... هذا الحادث اصاب كل المصريين."

ويحتفل الاقباط الارثوذكس في مصر بعيد الميلاد في السابع من يناير كانون الثاني ويقام قداس عيد الميلاد في الليلة السابقة.

ولم يصدر تقرير رسمي واضح عن كيفية تنفيذ الهجوم ولكن محللين يشيرون لخلية صغيرة لا جماعة متشددة كبيرة مثل تلك التي كانت وراء موجة من الهجمات الاسلامية المتشددة قبل أكثر من عشرة أعوام.

وقال مصدر قضائي في مدينة الاسكندرية ان النيابة العامة بالمدينة انتهت من أخذ اقوال 53 مصابا لكن يبقى 40 مصابا في حالة صحية لا تسمح باستجوابهم.

ونشرت صحيفة محلية يوم الثلاثاء أن الملياردير نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تليكوم وهي واحدة من كبرى الشركات المصرية المسجلة في البورصة عرض مكافأة مليون جنيه مصري (182500 دولار) لمن يدلي بمعلومات عن مرتكبي الاعتداء على كنيسة القديسين مار مرقس والانبا بطرس.

وأثار التفجير احتجاجات غاضبة وبعض الاشتباكات في الاسكندرية والعاصمة القاهرة بين الشرطة وشبان مسيحيين يطالبون بأن توفر السلطات مزيدا من الحماية للاقباط.

ويمثل الاقباط نحو عشرة في المئة من تعداد سكان مصر البالغ 79 مليون نسمة. وأحداث العنف الطائفي نادرة الوقوع في مصر لكن العام الماضي شهد تناميا للخلافات بشأن قضايا مثل بناء كنائس وتغيير الديانة والطلاق وعلاقات رجال ونساء خارج الطائفة الواحدة.

وخلال الاحتفال بعيد الميلاد في محافظة قنا في جنوب البلاد العام الماضي قتل ستة مسيحيين وشرطي مصري بالرصاص مما أدى لاحتجاجات عنيفة.

وحثت وكالة مكافحة الارهاب الهولندية الشرطة هناك على اليقظة لاحتمال تعرض الكنائس القبطية في ثلاث مدن هولندية لهجمات قائلة ان تلك الكنائس أضيفت الى قائمة كنائس في أوروبا بما في ذلك فرنسا وبريطانيا أطلقت تهديدات بضربها على الانترنت.

وقال المسؤولون المصريون ان هناك "عناصر خارجية" وراء هجوم الاسكندرية.

وكان تنظيم دولة العراق الاسلامية التابع للقاعدة هدد في نوفمبر تشرين الثاني باستهداف الكنائس القبطية في مصر قائلا ان مسيحيات أسلمن محتجزات في أديرة رغما عنهن

 
منتدى » الرياضة » مصر » انفجار الاسكندرية (ويمثل الاقباط نحو عشرة في المئة من تعداد سكان مصر البالغ 79)
صفحة 1 من%1
بحث:


Top Sites Cat™ - A Catalog of Top Sites by Rank

Réseau publicitaire Africain